menu
search
Youtube Facebook

تدريب المرضى المثقفين في الضفة الغربية وقطاع غزة

تدريب المرضى المثقفين في الضفة الغربية وقطاع غزة
استهدف التدريب 45 من المرضى في الضفة وغزة، هدف التدريب إلى تطوير قدرات المرضى ليكونوا قادرين على إيصال رسالة مجتمعية حول مرض الثلاسيميا من خلال مشاركتهم في التثقيف الصحي في المدارس ومؤسسات المجتمع المحلي، إضافة إلى دمج مرضى الثلاسيميا في المجتمع وإشراكهم في الأنشطة المجتمعية وأخذ دور حقيقي بتوعية المجتمع من المرض، هذا بالإضافة إلى الهدف الأساسي للجمعية في كافة أنشطتها بزيادة مستوى المعرفة والوعي حول مرض الثلاسيميا.

جاء التدريب على ثلاثة مراحل على مدار العام، حيث تم اشراك المستهدفين ببرنامج تدريبي بواقع 40 ساعة تدريبية شملت مواضيع طبية/ صحية تتعلق بالثلاسيميا والبروتوكول العلاجي واستخدام المضخة، وجودة حياة المريض شملت السلوكيات والتغذية والصحة الإنجابية والجنسية، إضافة إلى مهارات حياتية شملت الضغط والمناصرة ومهارات العرض والتقديم ومهارات الاتصال والتواصل الفاعل وغيرها من المواضيع. المرحلة الثانية من التدريب كانت بتقديم المشاركين تدريباً عملياً أمام لجنة تحكيم تضم المدربين لاختيار المثقفين منهم. فيما كانت المرحلة الثالثة هي تقديم المثقفين المختارين لمحاضرات تثقيفية في المدارس والجامعات والمؤسسات المجتمعية وعددهم 20 مثقف من الضفة و19 مثقف من غزة.

وكان من مخرجات التدريب بناء برنامج تدريبي لـ 39 مثقفا صحيا من الضفة وغزة في المدارس ومؤسسات المجتمع المحلي خلال العام بمعدل 7 محاضرات تثقيفية لكل مثقف.

X